10 خطوات أساسية لكتابة محتوى بروفايل الشركة التعريفي

يحتوي هذا الموضوع على:

    من أكثر الأسئلة التي تثير فضول أصحاب الشركات الناشئة في السوق هو كيف يُمكن أن أصل إلى النجاح بالمحتوى والتصميم؟ ولعل الإجابة على هذا التساؤل تكمن في كتابة محتوى بروفايل الشركة أو تصميم بروفايل شركة احترافي وهو ما يُطلق عليه الكتيب التعريفي للشركة الذي يتضمن على جميع المعلومات التي تخص الشركة، بدءً من إنشائها، وإطلاقها رسميًا.


    مرورًا بالخدمات والإنجازات، والمنتجات، وبيانات التواصل، والتطلعات، وكل المعلومات التي تتعلق بالشركة، وتهم القارئ في نفس الوقت، وعند الحصول على بروفايل الشركة يمر بمرحلتين، الأولى تتمثل في تصميم البروفايل والثانية تتمثل في كتابة محتوى البروفايل وينبغي التركيز على كتابة محتوى بروفايل شركة حيث أنه ينبغي أن يتم بضوابط وأساسيات محددة.


    كتابة محتوى بروفايل الشركة التعريفي
    كتابة بروفايل شركة خضروات وفواكه

    10 خطوات أساسية لكتابة محتوى بروفايل الشركة

    دائمًا تنظيم العمل يساعد في إنجازه، كما أنه يساعد في نجاحه، ولهذا هناك أطوار معينة تمر على كاتب محتوى البروفايل عند كتابته لكل ما يتعلق بالشركة، وهناك اتجاه كبير في الفترة الأخيرة لتغيير معالم بروفايل الشركات، وخصوصًا المحتوى.


    فمن الشركات من ترغب بإدراج المزيد من المعلومات، أو إجراء تعديلات على المعلومات القديمة، بينما آخرون يرغبون في تغيير معالم البروفايل بالكامل، ومهما كان اتجاهك للحصول على كتابة محتوى الكتيب التعريفي فينبغي أن تعرف أنه يمر بمرحل عشرة، تتمثل في:


    1. تحديد مهمة الملف التعريفي

    الكتيب التعريفي أو بروفايل الشركات يقوم بالعديد من المهام، ونظرًا لمرونته، فيمكن استخدامه في الكثير من الأشياء، وفي كل سيناريو يُستخدم به ملف بروفايل الشركة، فإنه حتمًا ينجح في تحقيق الهدف الرئيسي منه، ويمكن أن نقول أن من أغراض كتابة البروفايل:


    • نشره من خلال المواقع الإلكترونية عبر الإنترنت.
    • طباعته ورقيًا بمواصفات الطباعة المعروفة.
    • نشره عبر موقع الشركة الإلكتروني.
    • استخدامه في المناقصات التي تجريها الشركة.

    2. تحديد أسلوب كتابة البروفايل

    ينبغي على الكاتب أن يُحدد الأسلوب المتبع في كتابة بروفايل الشركة، وكيف يستطيع أن يقدم المعلومات وتصل سريعة إلى المتلقي، فمثلًا عندما يقوم بكتابة بروفايل شركة مواد غذائية فينبغي أن يختار ألفاظ معبرة، وتصف المنتجات التي تقدمها الشركة، وفي حالة الرغبة في كتابة بروفايل شركة مقاولات، فينبغي أن يختار الألفاظ القوية النابعة من نشاط الشركة.


    3. كتابة قصة نجاح الشركة

    غالبًا ما ينجح الأسلوب القصصي عند كتابة محتوى بروفايل الشركات، فلا بد أن يتضمن البروفايل على سرد لكافة الإنجازات والأعمال التي قامت بها الشركة، مُدعمة بتاريخها، والأرقام التي حققتها الشركة أيضًا، وكل ما يثير اهتمام القارئ، ويبث في نفسه الطمأنينة.


    4. تحديد مهمة الشركة ورؤيتها

    لكل شركة مهمة أساسية تقوم بها وكذلك رؤية ورسالة وأهداف، ويلزم أن يقوم كاتب البروفايل بسرد مهمة الشركات والمؤسسات، والخطط الاستراتيجية التي تنتهجها حتى تنمو، وتظهر في السوق العالمي، وإدراج أسباب واضحة للعملاء تدعوهم إلى التعامل مع شركتك دون غيرها من الشركات.


    5. الاهتمام بتنسيق البروفايل

    عند كتابة بروفايل الشركة، لا بد أن تقوم بتنسيقه بشكل جيد، فلا يمكن لقارئ أو متلقي أن يهتم بقراءة كتيب تعريفي لشركة أو أي كُتيب بوجه عام دون أن يكون جائب ومريح للعين، ومنسق أيضًا بطريقة جيدة تجعله يستطيع الاطلاع والقراءة بدون إرهاق، ولذلك ينبغي اتباع التالي:


    • الاهتمام بالعناوين الأساسية والعناوين الفرعية في بروفايل الشركة.
    • الاهتمام باختيار الألوان المريحة للعين والمناسبة لنشاط الشركة.
    • الالتزام بتقديم الكتيب التعريفي بخطوط واضحة وألوان مميزة.
    • استخدام صور داخل للفقرات تتفق مع ما قمت بتدوينه داخلها.
    كتابة محتوى بروفايل الشركة
    كتابة بروفايل حاصلات زراعية

    6. سرد تاريخ الشركة وإنجازاتها

    لا بد أن تحرص على كتابة تاريخ الشركة منذ البداية، فلا تتجاهل الماضي من أجل الحاضر، فالماضي له أثر بالتأكيد في اتخاذك للقرارات، وله دور فعال في نجاحك أيضًا، حتى وإن تعرضت للعديد من العقبات، فلا بد أن تقدمها للقارئ، بتنسيق زمني واضح، ولكن بدون تفاصيل قد تكون لا مهمة.


    7. إدراج شهادات وجوائز الشركة

    هناك الكثير من العملاء يُلقون اطراءات عديدة على الخدمات التي تقدمها لهم، فكلما حصلت على عبارات إعجاب، أو شهادات جديدة من أي مؤسسة أو شركة أخرى، فمن الأفضل أن تقوم بإدراجها داخل بروفايل الشركة، وكتابة نبذة مختصرة عنها.


    8. معلومات الاتصال بالشركة

    هناك الكثير من وسائل الاتصال التي أصحبت متاحة الآن، ولذلك يلزم أن تقوم بإدراج جميع المعلومات التي تخص التواصل مع الشركة للاستعلام أو الاستفسار، سواء من خلال زيارة مقر الشركة، أو الاتصال الهاتفي، ولذلك لا بد أن تقدم:


    • عنوان الشركة بالتفصيل، المقر الأساسي، والفروع –إن وجدت-.
    • أرقام الهواتف المحمول أو الأرضي، ورقم الفاكس.
    • عنوان البريد الإلكتروني المستخدم في الشركة.
    • الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالشركة.

    9. كتابة خدمات الشركة أو منتجاتها

    هناك شركات تعمل على تقديم خدمات، بينما أخرى تعمل على تقديم منتجات تصنعها بنفسها، أو تقوم باستيرادها من الخارج، فلا بد أن يتم كتابة كافة منتجات وخدمات الشركة بدون أية مبالغات، أو أية أخطاء، وبدقة عالية.


    10. تدقيق البروفايل ومراجعته

    عند الانتهاء من خطوات أساسية لكتابة محتوى بروفايل الشركة لا بد أن تعرف أن هناك مرحلة المراجعة النهائية وقراءة ما قمت بكتابته وتدوينه داخل البروفايل، حتى تصوب الأخطاء الإملائية –إن وجدت-وتقوم بالتدقيق النحوي واللغوي للعبارات، حتى ينجح في النهاية البروفايل.

    كتابة محتوى بروفايل الشركة
    بروفايل شركة خضروات وفاكهة


    تواصل مع Company Profile Co لكتابة بروفايل شركتك

    رقم التواصل (هاتف – واتس آب): 00201015510245

    التواصل مباشرةً واتس آب: https://wa.m

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق