تصميم بروفايل شركات احترافي: الدليل الشامل خطوة بخطوة

يحتوي هذا الموضوع على:

    تصميم بروفايل شركة أحد أكثر الأدوات أهمية للشركات والمؤسسات الكبرى أو الناشئة، سواء كان ذلك البروفايل هو بروفايل شركة مقاولات أو أيًا من الشركات التي تمارس أنشطة أخرى مثل الطب أو السياحة أو التجارة أو كافيه أو مطعم، وهناك تصور لدى الكثير من الناس أن تصميم بروفايل الشركات ليس بالقدر الكافي من الأهمية، ولكن عندما نأخذ لمحة سريعة على الشركات الكبيرة سنجد أنه يشارك بشكلٍ فعال في تقدمها وفي النجاحات التي أصبحت عليها الآن، لذا فإن عمل بروفايل للشركات خطوة أساسية لا يمكن التغاضي عنها.


    وفي هذا المقال سيكون مصب اهتمامنا في شركة Company Profile Co هو طرح طريقة عمل بروفايل شركة أو كما يُسمى في الكثير من الأحيان الملف التعريفي للشركات، وذلك يرجع إلى أنه أصبح من الأدوات التي لا يمكن الاستغناء عنها مهما كان مجال عملك أو خدماتك أو منتجاتك التي تقدمها، يمكن اعتبار هذا المقال دليل شامل لعمل تصميم بروفايل شركات احترافي.


    أهمية تصميم بروفايل الشركة الاحترافي

    طريقة عمل بروفايل شركة احترافي
    طريقة عمل بروفايل شركة احترافي
    • تصميم بروفايل الشركة يعتبر بمثابة بطاقة هوية يمكن من خلالها التعرف على الشركة، وآلية البحث عن شركة أيضًا مثلما تقوم باستخدام محرك البحث جوجل للاستعلام عن موقع متخصص في شيء ما، وبالتالي يقوم محرك البحث بوضع كافة النتائج بين يديك، ويعرضها عليك بالتفصيل، فقد يكون هناك تشابه كبير ما بين الأمرين، حيث أنه يعطي نبذة تعريفية واضحة عن الشركة، وبالتالي يستطيع الأشخاص التعرف على مجال العمل الذي تنتهجه وما تستطيع تقديمه من منتجات لهم.
    • بروفايل الشركة من شأنه تبيان ما هي الأهداف التي تسير عليها المؤسسات والشركات في الكثير من الأحيان، وتوضيح رسالة الشركة التي تسير عليها بدون مقابل وخصوصًا المقابل المادي.
    • كتابة البروفايل توضح للجمهور المستهدف أيضًا ما هو تصورك للمستقبل القريب والبعيد، حيث أنه ينبغي أن يشتمل على الرؤية والتي يكمن فيها ما تسعى الشركة أو المؤسسة للوصول إليها خلال المستقبل، وهذا يعزز من الثقة بينك وبين العملاء.
    • كتابة بروفايل الشركة يضع الأهداف أيضًا بين يديك، وخصوصًا تلك التي تعمل لتحقيقها، فليست هناك مؤسسة أو شركة قط تعمل هباءً، أو تعمل بدون أهداف واضحة، فذلك يساعدك على كسب الثقة.

    طريقة عمل بروفايل احترافي للشركات

    في الفقرات القادمة نستطيع تقديم الآلية الصحيحة لطريقة عمل بروفايل للشركات احترافي متميز، حيث يجب أن نتبع بعض الخطوات البسيطة لكي تخرج بنموذج تصميم بروفايل بشكلٍ صحيح، وهي تشمل الخطوات التالية:


    • ينبغي أن نضع في اعتبارنا أن تصميم البروفايل له مكانة كبيرة، ولهذا ينبغي أن نوليه اهتمامًا لا مثيل له بدءً من مرحلة الكتابة، فلا نتكاسل عن دقة محتواه أو المعلومات المُدرجة به، ويتعين أن تكون الطريقة الصحيحة لكتابة بروفايل شركة بطريقة احترافية خالية تمامًا من الأخطاء الشائعة.
    • لابد أن نلجأ لمتخصصين ومحترفين في هذا المجال، وخصوصًا من لهم باع طويل في كتابة بروفايل الشركات في مختلف الأنشطة سواء المجالات التجارية أو الصناعية بالإضافة إلى مجال المقاولات.
    • ويتعين أيضًا استخدام لغة بسيطة عند كتابة بروفايل الشركة بحيث يستطيع القارئ الاطلاع على المحتوى بطريقة سهلة خالية من العُقد والطلاسم اللغوية.

    وكي تتمكن من أخذ جولة لمعرفة أفضل الطرق لعمل تصميم بروفايل للشركة وما هي الأساسيات الشائعة التي ينبغي السير وفقها، فيمكنك متابعة السطور التالية:


    عناصر أساسية لا بد من توافرها في بروفايل الشركة

    طريقة عمل بروفايل شركة احترافي
    طريقة عمل بروفايل شركة احترافي

    نحرص على تسليط الضوء وإبراز أهم الأساسيات التي يتعين أن توجد داخل تصميم بروفايل الشركات حتى وإن كان بروفايل شركة تجارية تقدم مجموعة من الخدمات للمستخدمين، أو في حال كان تصميم بروفايل شركة مقاولات تقدم منتجات وخدمات وأنشطة عامة أيضًا للجمهور المستهدف، فتابع معنا ما يلي:


    • كتابة مقدمة مختصرة عن طبيعة الأنشطة والخدمات التي تقدمها الشركة.
    • تقديم بيانات التواصل مع الشركة بشكل دقيق.
    • إدراج نبذة عن معايير الجودة وأهداف الشركة.
    • تصميم الهيكل التنظيمي لمجلس إدارة الشركة.
    • كتابة نبذة مختصرة عن المنتجات التي تقدمها الشركة.
    • توفير معلومات عن الأعمال السابقة والمشروعات الحالية.
    • تقديم صورة من شهادات الشركة منها شهادة السجل التجاري.
    • صورة دقيقة من شهادة الجودة أو شهادات التكريم التي حصلت عليها المؤسسة.

    تصميم الغلاف الخارجي في بروفايل الشركة

    الواجهة الخارجية لبروفايل الشركة قد تكون قريبة بشكل ملفت للنظر لأغلفة المجالات الحديثة أو الكتب والمجلات التي يتم تصميمها بشكلٍ احترافي ومعبر، فيدرج من خلالها اسم الشركة ولا يمكن إهمال عمل غلاف خارجي للشركة في البروفايل Company Profile فهو أساسي.


    ولأنك تقوم بدفع المال إلى من يقوم بتصميم البروفايل داخل شركات الدعاية والإعلان والتي من شأنها أن تقدم لك هوية شركة فينبغي ألا تقبل بأقل من تصميم غلاف خارجي للبروفايل فريد واحترافي يجذب الانتباه بمجرد إلقاء النظرة الأولى عليه.


    ويتعين أيضًا أن يكون تصميم البروفايل جذاب للغاية حتى يترك صدى إيجابي لدى كل من يطلع عليه، وينبغي أيضًا أن يكون معبر عن الأنشطة التي تقوم بها الشركة، فعلى سبيل المثال إن كان لديك شركة تجارية فيتعين أن يكون الغلاف أيضًا له نفس طابع النشاط، وحتى إن كان لديك شركة مقاولات فيتعين أن يكون نفس الأمر، وينبغي أن نؤكد على محتويات الغلاف الأساسية وهي:


    • الاسم التجاري للشركة أو المؤسسة.
    • بالإضافة إلى إدراج الشعار LOGO.
    • أرقام التواصل مع الشركة بجميع فروعها.
    • رقم الفاكس لجميع فروع الشركة.
    • عنوان البريد الإلكتروني للشركة أو المؤسسة.
    • إدراج اسم الموقع الإلكتروني للشركة.
    • كتابة عنوان الشركة وفروعها بشكل دقيق.

    الصفحة الثانية في الملف التعريفي للشركة

    طريقة عمل بروفايل شركة احترافي
    طريقة عمل بروفايل شركة احترافي

    الصفحة الثانية في تصميم بروفايل الشركة ممكن أن يُدرج بها الفهرس والذي يشتمل على مجموعة من العناوين الرئيسية وهو مهم خصوصًا إذا كان البروفايل كبير ويحتوي على عدد صفحات كثيرة، ليكون هذا الفهرس دليلاً للعملاء، فعند توافر الفهرس داخل البروفايل فيتحتم أن يحتوي على التالي:


    • نبذة مختصرة عن الشركة في عدة سطور.
    • كلمة المدير العام للشركة أو المدير التنفيذي.
    • الرؤية والرسالة والأهداف الخاصة بالشركة.
    • الأنشطة والمنتجات والخدمات التي توفرها الشركة.
    • نبذة سريعة عن معايير الجودة والصحة والسلامة.
    • أرقام وبيانات التواصل مع الشركة.

    الكلمة التي يوجهها المدير العام للشركة

    إن كانت الشركة أو المؤسسة لها تاريخ ومجموعة من سابقة الأعمال، والتي تمت بالفعل وتم الانتهاء منها، فينبغي أن تُدرج تلك المعلومات كأحد الإنجازات التي قامت بها الشركة داخل تصميم بروفايل شركات احترافي وفي حال كانت الشركة حديثة ولم تقم بأية أعمال، فيتعين أن يتم كتابة كلمة المدير العام بشكل مختصر في بروفايل الشركة.


    وذلك من أجل التعبير عما تقدمه الشركة إلى الجمهور والعملاء وخصوصًا الأعمال المفيدة للشركة والخدمات المتميزة التي تقدمها، وإن كان بمقدورك إدراج نبذة عن سابقة الأعمال التي تمت مع كبرى الشركات فهذا سيكون أمر جيد ولافت للانتباه داخل مقدمة البروفايل وذلك يرجع إلى أن التواصل مع كبرى الشركات يعزز من مستوى الثقة لدى العملاء وخصوصًا المحتملين والجدد، وينبغي أن تكون الخبرات المُدرجة تشمل ما يلي:


    • المجال الإنشائي ومجال الصفقات العامة.
    • الخدمات الهندسية وخدمات قطاع البترول بأنواعها.
    • العمالة الفنية والمهندسين الذين شاركوا في تقديم خدمات لشركات أخرى.
    • المعدات والأدوات الحديثة التي تم توريدها أو الخدمات التي قُدمت للعملاء.
    • الخبرات الإدارية في تقديم خدمات ذات جودة عالية.
    • أعمال التوريدات التي تمكن من تطويرها وتسخيرها للشركة.

    ونؤكد على مدى أهمية المقدمة الخاصة بالبروفايل مهما كانت طبيعة نشاط الشركة، بالإضافة إلى ضرورة أن يكون له خاتمة موجزة تؤكد على روح العمل الجماعي ومدى الالتزام به في الشركة ضمن تصميم بروفايل شركات احترافي.


    كتابة الأهداف في بروفايل الشركة
    طريقة عمل بروفايل شركة احترافي
    طريقة عمل بروفايل شركة احترافي

    إنشاء عمل تجاري أو ممارسة أي نشاط يتعين أن يكون له مجموعة من الأهداف الواضحة أو على الأقل هدف واحد، فهذا ساري على جميع الشركات والمؤسسات مهما كانت، حتى وإن كانت تابعة للقطاع العام أو القطاع الخاص ونحن اليوم نتناول الحديث عن تصميم بروفايل شركات قطاع خاص فمهما كان الهدف المنشود لها، يتعين أن يتم ذكر هذا الهدف والذي تتطلع الشركة إلى تحقيقه وتبذل جهود للوصول إليه.


    ومثال على ذلك: شركة Company Profile Co تحاول الوصول إلى النجاح وذلك بمساعدة الكوادر البشرية التي تم اختيارها بعناية فائقة، فلديهم الخبرات الطويلة والاحترافية في مجال عمل بروفايل الشركات وغيره من المجالات التي تخص هذا الشأن، فهذا هو ما نتطلع إليه دائمًا وهذا هو هدف الشركة الأساسي وهو أن نقوم بتقديم خدمات جليلة ومميزة إلى العملاء وليس هذا فحسب، بل وبأسعار تنافسية.


    كتابة رؤية ورسالة الشركة

    الأنشطة والأعمال التجارية بشكل عام يتعين أن تقوم على الرؤية المستقبلية والتي يتم توضيحها للعملاء، كما أنها ينبغي أن تُدرج وتُكتب بطريقة واضحة في كلمة رؤية الشركة في البروفايل فمن خلالها يطلع العميل على المستجدات المستقبلية للشركة والتطورات التي تقوم بها، وهذا يخلق نوع من الحماس لدى العملاء ويدفعهم إلى التعامل والتواصل مع الشركة حاليًا وفي المستقبل، ويمكن كتابة رؤية الشركة داخل صفحة في الملف التعريفي للشركة مثل صفحة قصة الشركة أو كما تُسمى أحيانًا من نحن.


    السياسة المتبعة في الشركة

    لكل شركة سياسة ومهمة تقوم بها وتتبعها وتسير على أساسها في السوق، وتعتبر من أهم النقاط التي ينبغي إدراجها في الملف التعريفي الخاص بالشركة أو ما يُطلق عليه البروفايل وينبغي أن يتم كتابة السياسة بأسلوب واضح وسلسل يمكن فهمه، وبالتالي يشعر العميل أن الشركة تضع خطط استراتيجية من أجل دعم مسيرتها في النجاح داخل السوق.


    سياسة الصحة والسلامة للشركة

    هناك العديد من الدراسات الحديثة في مجال التسويق، أثبتت أن من أهم العوامل التي تساعد في نجاح الشركات والمؤسسات أيضًا هي الالتزام بسياسة البيئة وسياسة الصحة والسلامة ولذلك ينبغي ذكره في تصميم البروفايل الخاص بالشركة ولا ينبغي الإغفال عنه مهما كانت طبيعة الأنشطة التي تقدمها الشركة سواء أكان نشاطها تُجاري أو خدمي، ولا بد للشركة أن تعمل على الحفاظ على البيئة وتقوم الشركة على هذا الأساس والذي يساهم في نجاحها.


    اقرأ أيضًا: تصميم مواقع الكترونية للشركات


    أخطاء عليك تجنبها عند عمل بروفايل شركة

    طريقة عمل بروفايل شركة احترافي
    طريقة عمل بروفايل شركة احترافي

    هناك أخطاء عديدة قد تقع فيها الشركات التي تقوم بتصميم بروفايل شركة وينبغي أن نتجنبها تمامًا، حتى نحصل في النهاية على بروفايل احترافي وتصل ببروفايل شركتك إلى الهدف المرغوب منه، ومن ضمن تلك الأخطاء ما يلي:


    • عدم إدراج أرقام الهواتف للتواصل مع الشركة أو إدراج عناوين للشركة في البروفايل، بل من الأفضل كتابتها وإدراجها كاملة في الواجهة الأولى للبروفايل أو في آخر صفحة.
    • من الأفضل إدراج صفحة نشاط الشركة أو الخدمات التي تقدمها الشركة قبل إدراج وسائل التواصل الهاتفية أو البريدية في بروفايل الشركة.
    • ينبغي الاهتمام بكتابة عبارات قوية ومعبرة وغير مختصرة، حيث أن الاختصار قد لا يفيد قارئ البروفايل مثل كلمة "إلخ" أو كلمة "وغيرها من الخدمات".
    • الاهتمام بعدم اختصار الكلمات حيث أن ذلك قد يؤدي إلى الإخلال بالمعنى والذي ترغب في وصوله إلى عملاء الشركة المحتملين ضمن جمهورك.
    • يُفضل أن يتم إدراج مجموعة من الرسومات المتعلقة بأنشطة الشركة قبل أن يتم إدراج شهادات الجودة التي تمكنت الشركة أو المؤسسة من الحصول عليها.
    • من الأفضل أن يُدرج في مقدمة البروفايل التعريفي للشركة قصة الشركة منذ أن تم تأسيسها وما الغرض من إنشائها وكذلك الهدف الأساسي لها.
    • كتابة رؤية الشركة وكذلك هدفها وقيمها داخل صفحة واحدة، فقد يخطأ مصمم الجرافيك عند وضع كل عبارة منهما في صفحة واحدة.
    • ينبغي أن يتم إدراج سياسة الشركة وسياسة الجودة التي تسير الشركة على أساسها عند تقديم الخدمات للعملاء لتكون سياسة واضحة للجميع.
    • لا يفضل أن يتم إدراج جنسيات العاملين في الشركة، فهذه المعلومة قد لا تهم القارئ أو العميل المحتمل، فكل ما يشغل باله هو الخدمات والمنتجات المقدمة له.
    • قد تقوم بذكر المنتجات التي تقدمها الشركة في نهاية الملف التعريفي للشركة ولكن من الأفضل أن تذكر السلع في بداية الملف التعريفي وليس في النهاية.
    • عند كتابة إنجازات ومشروعات الشركة من الأفضل عند إدراجها في ملف تعريفي للشركة أن يتم ذكر السنة التي تم فيها المشروع. 
    • الاهتمام بوضع خدمات الشركة في البداية عند عمل ملف تعريفي للشركة مهما كان النشاط الذي تقوم به الشركة أو الخدمات التي تقدمها.
    • إدراج مدى اهتمام الشركة وحرصها على سلامة الموظفين والمواطنين أيضًا وحرصها على القيام بمسؤولياتها كاملة تجاه الحفاظ على البيئة ولابد من الاهتمام بوضعها واضحة في الملف التعريفي للشركة حتى يأخذ العملاء انطباع جيد عن الشركة وعن مدى اهتمامها بالسلامة العامة وسلامة البيئة.

    بالفيديو نموذج تصميم بروفايل شركات


    ونحن بعد أن قدمنا الدليل الشامل خطوة بخطوة في تصميم بروفايل شركات احترافي، نؤكد على أنه لا داعي للتفكير كثيرًا عن طرق عمل بروفايل للشركات في الوقت الذي تقدم فيه شركة Company Profile Co هذه الخدمة بشكل احترافي وفريد وإبداعي في آن واحد.


    اطلب عمل تصميم بروفايل شركة الآن

    رقم التواصل (هاتف – واتس آب): 00201015510245
    البريد الإلكتروني: [email protected]
    رابط الخدمة على موقع خمسات: اضغط هنا
    التواصل مباشرةً واتس آب: اضغط هنا


    اقرأ أيضًا: تصميم بروفايل للشركات والمؤسسات


    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق