كتابة الرؤية والرسالة والاهداف الاستراتيجية والقيم للشركات

يحتوي هذا الموضوع على:

    الرؤية والرسالة والاهداف الاستراتيجية للشركات من أهم ما يجب أن تهتم الشركة والمؤسسات بالحصول عليه عندما تبدأ في التأسيس، وكذلك قيم الشركة أيضًا التي لا بد أن تكون مستمدة من داخل جميع أفراد المؤسسة، فهل تعرف ما هي ضوابط كتابة الرؤية والرسالة والقيم والأهداف ومن نحن؟


    أو على الأقل هل تعرف كيفية كتابة الرؤية والرسالة والاهداف لشركة بشكل صحيح؟ إن كنت لا تعلم فينبغي عليك قراءة السطور التالية التي نقوم من خلالها بسرد أهمية وخطوات كتابة الرؤية والرسالة والاهداف للشركات وتوضيحهما ويمكنك الاستعانة بشركة Company Profile Co لكتابتها لك باحترافية.


    الرؤية والرسالة والاهداف الاستراتيجية
    الرؤية والرسالة والاهداف الاستراتيجية

    أهمية صياغة الرؤية والرسالة والاهداف الاستراتيجية

    عندما تفكر في عمل مشروع جديد قد تكون قد وضعت صياغة الرؤية والرسالة والأهداف بالفعل ولكن جميعها في مخيلتك، لم تقم بصياغتها على الإطلاق، وهذا لا نفضله عندما يتم البدء في مشروع جديد فالخطوة الأولى أن تقوم بصياغة رؤية الشركة ورسالتها وأهدافها على أن تكون واضحة.


    ومن المهم أن تقوم بكتابتهما أثناء تصميم بروفايل للشركة أو المؤسسة باحترافية، حتى تكون واضحة أيضًا أمام الجمهور المستهدف والعملاء كما هي واضحة أمام أفراد الشركة جميعًا، ويمكن لشركتنا Company Profile Co أن تساعدك في صياغة المحتوى التعريفي والتصميم.


    وعندما تقوم بالعمل على صياغة الرؤية والرسالة والاهداف للشركات بلغة الأعمال فستكون قد حققت المطلب الأول منك والمطلب المهم أيضًا من أجل تقييم الشركة ووضعها على أولى خطوات النجاح في السوق المحلي والسوق العالمي أيضًا، وهذا يتحقق عندما تقوم بصياغة الرؤية والرسالة والقيم والأهداف بلغة احترافية تناسب الجمهور المستهدف.


    كيفية كتابة الرؤية والرسالة والقيم والأهداف

    تختلف الرؤية عن الرسالة وكذلك الحال تختلف عن صياغة القيم للشركة وصياغة أهداف الشركة أيضًا، ولكن نستطيع أن نقول أن كل واحدة منهم تُكمل الأخرى، وجميعهم بمثابة عنصر من عناصر متعددة لنجاح الشركة، فهل تعرف ما هو الفرق بين الرؤية والرسالة والاهداف للشركات وما هي شروط الرؤية والرسالة والاهداف الاستراتيجية فاتبع السطور التالية لتعرف الإجابة الشافية:


    كتابة رؤية الشركة

    عندما تبدأ في كتابة رؤية الشركة ستقوم بوصف ما تراه لمكانة الشركة وما ترغب أن تصل إليه الشرعة بعد مرور خمس سنوات، ويمكن أن تقوم بكتابة الرؤية بأشكال مختلفة؛ فيمكن أن تقوم بكتابة رؤية خمسية وتقوم بتغييرها بعد مرور خمس سنوات، ويمكن أن تقوم بكتابة رؤية نهائية لا تقوم بصياغتها مرة ثانية، ويمكن الاختيار من بينهم على حسب وضع الشركة وما تراه لمستقبل الشركة.


    كتابة رسالة الشركة

    عندما تبدأ في كتابة رسالة الشركة احصل على الوقت الكافي ولا داعي للاستعجال، فيمكن أن تحصل على آراء مجلس الإدارة وجميع الموظفين في الشركة قبل أن تحصل على النص النهائي للرسالة، على أن يتم كتابة الرسالة بصيغة الفعل المضارع دائمًا، وتكون مختصرة ودقيقة للغاية، أما عن طريقة كتابة الرسالة؛ فالرسالة هي وصف دقيق للاستراتيجيات التي تنتهجها الشركة أو المؤسسة كي تصل إلى مستوى عال من النجاح.


    كتابة قيم الشركة

    يمكن أن نقول أن كتابة قيم الشركة هي المبادئ التي تقوم عليها المؤسسة، وكل شركة أو مؤسسة ينبغي أن يكون لها قيم مستمدة من الأديان السماوية ثم استمداد القيم والمبادئ من المجتمع الذي يعيش به الجمهور المستهدف، وهناك قيم خاصة بالشركة نفسها لا بد أن تكون مرسخة في نفوس العاملين داخلها، وعلى رأسها أن تكون من أهم مبادئ الشركة وقيمها الإخلاص في العمل وإتقان العمل أيضًا، والنزاهة في العمل وفي تقديم الأسعار أيضًا.


    وبمعنى آخر القيم هي المعتقدات والمبادئ التي تحكم سلوكيات كل من ينتسب إلى الشركة بدءاً من مجلس الإدارة انتهاءً بكافة الموظفين والعمال في الشركة، وذلك تجاه المنتجات التي يقومون بعملها أو الخدمات التي يقدمونها إلى العملاء أيضًا، وكلما كانت القيم تتناسب مع المجتمع وتتناسب قبلها مع الأديان السماوية كلما زادت ثقة العملاء بالشركة وبالمنتجات والخدمات التي تقدمها.


    كيفية صياغة أهداف الشركة الاستراتيجية

    كل فرد لديه مجموعة من الأهداف والطموحات يسعى إلى تحقيقها، وهي عبارة عن رغبات أيضًا داخل كل فرد ويتخذ كل السبل من أجل تحقيقها، لذا يتم كتابة أهداف الشركة أيضًا عبارة عن طموحات ورغبات تقوم الشركة بتحدي الصعاب والتغلب عليها والتركيز من أجل تحقيقها، ووضع أيضًا مجموعة من الخطط المحكمة من أجل تحقيقها في أقرب وقت، ويمكن أن نقول أن طريقة كتابة الأهداف وصياغتها تنحصر في الخطوات التالية:


    • ستقوم أولًا بتحديد أهدافك وما ترغب في تحقيقه حتى تفهم ما تريد بالتفصيل.
    • ستقوم بعدها بتحليل تلك الأهداف وهل هي منطقية الحدوث ووضع خطط لتحقيقها.
    • ستقوم بوضع خطط بديلة للأهداف أو على الأقل لبعض الأهداف التي وضعتها.
    • الآن ستقوم باختيار لغة احترافية مناسبة لعملائك وأفراد الشركة لصياغة تلك الأهداف.
    • ابتعد عن صياغة الأهداف بعشوائية وابتعد أيضًا عن اللامنطقي عند صياغتها.

    تحتاج كتابة الرؤية والرسالة والأهداف لشركتك؟

    من المفترض أن تكون قد أدركت أهمية الرؤية والرسالة والاهداف الاستراتيجية وأنه لا بد من صياغتهم بشكل صحيح، كما أن الرؤية والرسالة والاهداف لشركة من مقومات النجاح ومن عناصر الوصول إلى مركز مرموق أيضًا، فاحرص على صياغة الرؤية والرسالة والاهداف الاستراتيجية pdf بشكل جيد لتحقيق الهدف منهم.


    رقم التواصل (هاتفيًا – واتسآب): 00201015510245

    التواصل مباشرةً واتس آب: https://wa.m

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق