كيف تكتب الرؤية والرسالة والأهداف للشركات والمؤسسات؟

يحتوي هذا الموضوع على:

    كيفية كتابة الرؤية والرسالة والأهداف من الأشياء الضرورية لأي شركة ترغب في التسويق للمحتوى الخاص بها وهناك معايير خاصة بكتابتها يجب أن تتحقق حتى تخرج هذه الرؤية والرسالة والأهداف بالشكل المثالي، وتحقيق الهدف المرجو منها في الوصول لقاعدة كبيرة من العملاء ودفعهم للإقبال على الخدمة أو المنتج المقدم عن طريق هذه الشركة أو المؤسسة.


    الرؤية والرسالة والأهداف
    الرؤية والرسالة والأهداف

    شركة Company Profile Co أفضل شركة لكتابة الرؤية والرسالة والأهداف، تواصل معنا (هاتفيًا أو واتس آب): 00201015510245 أو اضغط هنا

    كيفية كتابة الرؤية والرسالة والأهداف

    عند الحديث عن كيفية كتابة الرؤية والرسالة والأهداف يجب أن نتعرف في البداية على المفهوم الخاص بكلاً منها، فالرؤية والرسالة والقيم والأهداف مجموعة من المفاهيم التي تحددها كل شركة طبقاً لطبيعة العمل بها.


    مفهوم الرؤية لكل شركة

    الرؤية هي وضع المؤسسة في المستقبل وهي الإطار المحدد لطموحاتها وإنجازاتها التي ترغب في تحقيقها، والهدف الأساسي الذي يجب أن يضعه كاتب الرؤية في اعتباره هو التعرف على توجهات المؤسسة وأعمالها.


    ويجب أن يتم التعاون بين فريق متكامل لتحقيق هذه الرؤية، مع توفر الحماسة اللازمة لإنجاز المهام على أفضل نحو ممكن، كما يجب الوضع في الاعتبار عن وضع الرؤية أن يكون لها زمن محدد.


    وبعد انتهاء المدة المحددة يتم قياس مدى قدرة الشركة على تحقيق النجاح المرجو منها، وبالتالي فإن وضع زمن معين لتحقيق الرؤية يساعد على التخطيط بشكل جيد لإنجاز جميع المراحل التي تشتمل عليها الرؤية.


    مفهوم الرسالة لكل شركة

    الرسالة هي بمثابة إجابة عن سؤال واضح وهو السبب من وجود الشركة، ويجب أن تكون هذه الرسالة محددة وواضحة وكلماتها مؤثرة، وتعمل على توصيل معنى معين للمتلقي.


    وهي في الحقيقة إجابة عن سبب ممارسة الشركة لنشاطها في الأسواق والهدف من هذا التواجد، وتنعكس الرؤية والرسالة والأهداف للشركة وتوجهاتها في هذه الرسالة بما يخدم مصلحة الجمهور في النهاية.


    الرؤية والرسالة والأهداف والقيم
    الرؤية والرسالة والأهداف والقيم

    كيفية اختيار الرؤية التي تناسب شركتك

    لكي يتمكن القائمون من كتابة الرؤية والرسالة والأهداف وتحديدًا اختيار الرؤية يجب عليهم وضع تخيل أو تصور لما يرغبون أن يكون عليه وضع المؤسسة في المستقبل القريب، وذلك عبر وضع مدة محددة وواضحة، مع تحديد الأهداف التي يجب إنجازاها أولاً بأول.


    بالإضافة للتفكير في العملاء المحتملون والمكانة التي ستحتلها الشركة والسعي للوصول للعالمية، وبعد تدوين جميع الأفكار الخاصة بالرؤية يأتي الوقت لصياغتها بشكل سليم وبكلمات واضحة لتحقيق الغاية منها بالشكل المطلوب، وهو ما توفره شركة Company Profile Co بأعلى معدلات الكفاءة والتميز.


    أساسيات يجب مراعاتها عند كتابة الرؤية 

    لكتابة الرؤية بالكيفية الصحيحة يجب أن تتوفر بها المقومات التالية:


    • يجب أن تتحلى الرؤية بالطموح على مستوى القادة والعاملين أيضا، مع الاهتمام بالشفافية والمصداقية عند كتابة الرؤية.
    • التحدث عن مستقبل الشركة الذي يسعى لتحقيقه القائمون عليها عبر وضع نظرة مستقبلية لها لجعل العملاء ينتظرون تحقيق هذه الغاية، وحصولهم على أفضل مستوى من المنتجات.
    • مراعاة اختيار عبارات وكلمات الرؤية بشكل محدد ودقيق وبمنتهى العناية للوصول للهدف بشكل مباشر بدون التعرض للبس أو الخطأ.
    • يجب أن تكون الرؤية عميقة وتهدف الوصول لعقل المتلقي حتى يمكنه تصديقها والتفاعل معها، ودعم الرؤية والرسالة والأهداف.

    أساسيات يجب مراعاتها عند كتابة الرسالة

    يجب مراعاة القواعد التالية عند كتابة الرسالة:


    • أن يتم صياغتها بشكل مبسط ولكنه هادف بقدر المستطاع فلا يجب أن تتجاوز سوى عدد من الأسطر القليلة بما لا يزيد عن 5 من الأسطر حتى لا تسبب الفتور أو الملل للمتلقي.
    • أن تتحلى بالواقعية والمصداقية وتعكس وضع الشركة كما هو بدون مبالغة، وأن تلتزم المؤسسة بتحقيق جميع ما أعلنت عنه في رسالتها حتى تتمتع بالمصداقية أمام العملاء.
    • يجب أن تحتوي الرسالة على قسمين أولهما هو وضع وصف للمنتج المعروض من قِبل الشركة والأسواق المستهدفة، والقسم الثاني يهتم بالطرق المتبعة للوصول للنجاح المستهدف.
    • يجب أن يتم مراعاة كتابة الرسالة بكل اهتمام وعناية فالخطأ في كتابة كلمة واحدة منها قد يؤدي لفشل المؤسسة عندما لا تتمكن من توصيل الرسالة الخاصة بها بالشكل السليم.
    • الحديث في الرسالة عن روح التعاون التي تسود فريق العمل وسعيهم الدائم لإرضاء العملاء بأفضل الطرق الممكنة.

    صياغة الرؤية والرسالة والهدف

    ما هي العناصر الرئيسية لكتابة الرؤية؟

    لتحقيق أفضل نتيجة للرؤية في الارتقاء بالمؤسسة والرفع من شأنها يجب أن تتوفر بها بعض القواعد والعناصر الرئيسية عند صياغتها حتى تخرج بمنتهى الاحترافية، وتتضمن هذه العناصر ما يلي:


    • الشكل المطلوب أن تكون عليه المؤسسة بعد فترة زمنية محددة.
    • التفكير في المنتجات التي يمكن تقديمها في حدود إمكانيات الشركة حاليًا.
    • وكذلك الخدمات المنتظر أن تقدمها الشركة في المستقبل.
    • مراقبة مستوى تقدم الشركة وهل يتم العمل على ذلك بالشكل الصحيح.
    • تحديد العقبات والصعوبات التي تحول دون الوصول للهدف المنشود والسعي لتخطيها.
    • تحديد استراتيجية الشركة والفرص التي يجب أن تستفيد منها لإنجاز هذه الاستراتيجية.
    • العمل على توفير جميع الموارد التي تحتاجها الشركة في سبيل تحقيق رؤيتها.
    • تعريف العملاء بأنشطة الشركة للتسويق لخدماتها ومنتجاتها بين المستهلكين.

    ما هي العناصر الرئيسية لكتابة الرسالة؟


    • أن تكون الرسالة محددة وهادفة ومختصرة بقدر الإمكان.
    • استخدام عبارات واضحة في صياغة الرسالة حتى لا يتم فهمها بشكل خاطئ.
    • أن تؤثر في المتلقي وتثير الاهتمام والحماس لديه.
    • أن توضح رؤية واستراتيجية المؤسسة التي تهدف لتحقيقها.
    • وجود فريق للعمل يعمل جنباً إلى جنب إلى تحقيق عناصر وأهداف الرسالة.

    رؤية ورسالة وأهداف الشركات
    رؤية ورسالة وأهداف الشركات

    ما هي الأهداف الاستراتيجية للشركات؟

    الأهداف الاستراتيجية هو الغاية النهائية التي يسعى الإنسان للوصول إليها بعد سنوات من العمل الدؤوب لتحقيق أحلامه وطموحاته، وهذا هو الحال مع الشركات أو المؤسسات فهي تسعى دائماً لتحقيق أهدافها وغاياتها حتى ولو تطلب ذلك الانتظار لفترة زمنية طويلة.


    وللوصول لهذه الأهداف الاستراتيجية تعمل الشركات على وضع مخططات لإنجاز هذه الأهداف المحددة والتي يجب أن تكون قابلة للتحقيق على الأرض الفعلية وليست درب من الخيال الذي لا يمكن تحقيقه، لذا يجب اتباع عناصر معينة وأساسيات عند كتابة أهداف الشركة الاستراتيجية.


    وبالتالي فإن أهداف الشركة هي العامل الرئيسي في تحقيق النجاح عبر الاعتماد على منهج محدد لإنجاز الأعمال التجارية والاستثمارية، كأن يكون الهدف هو الرفع من نسبة العملاء المحتملين بما يصل لنحو 20% خلال فترة محددة، وذلك في حدود إمكانيات وقدرات المؤسسة.


    كيفية كتابة الأهداف للشركات والمؤسسات

    لكي تتمكن الشركة من كتابة الاهداف للشركات يجب أن تلتزم بالمعايير التالية:


    • التحديد: وهي وضع هدف محدد عبر دراسة النتائج المنتظر التوصل إليها، وعدم رفع سقف التوقعات والنتائج بما يفوق قدرات الشركة أو المؤسسة.
    • القياس: ويتم ذلك عبر متابعة مدى نجاح الشركة في تحقيق أهدافها الموضوعة خلال مدة زمنية محددة وهل نجحت بالفعل في إنجاز النتائج المطلوبة منها.
    • الإمكانية: أن تكون الأهداف مناسبة للإمكانيات البشرية والمادية الخاصة بالمؤسسة فلا يمكن وضع هدف لا يتوافق مع هذه الإمكانيات وبالتالي فإن تحقيقه يكون من المستحيل.
    • الزمن: الالتزام بالعامل الزمني في تحقيق الأهداف واحداً تلو الآخر بالشكل المستهدف والمطلوب حتى يكون هدف زمني قابل للتحقيق في هذه المدة.

    الرؤية والرسالة والأهداف
    الرؤية والرسالة والأهداف

    المساعدة في كتابة الرؤية والرسالة والأهداف

    ختاماً لهذا المقال نود أن نقول أنه ليس من الضروري أن يكون لديك خبرة كبيرة في كتابة الرؤية والرسالة والأهداف، بل الأهم من ذلك هو الالتزام بالعناصر الرئيسية لكتابتها بأفضل مستوى ممكن أو الاستعانة بشركة Company Profile Co لدينا كتّاب محتوى تعريفي إبداعي.


    رقم التواصل (هاتفيًا – واتس آب): 00201015510245

    التواصل مباشرةً واتس آب: اضغط هنا

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق